اللقاء الأكاديمي: ربط التعليم الجامعي بخدمة المجتمع

تاريخ النشر : 2014-09-16

picture

قام مركز التميز والتعليم الإلكتروني/الشئون الأكاديمية بالتعاون مع عمادة الجودة والتطوير بعقد اللقاء الأكاديمي: ربط التعليم الجامعي  بخدمة المجتمع وذلك يوم الثلاثاء الموافق 16/9/2014 على تمام الساعة 11:00 صباحاً في قاعة M601 وقد تناول اللقاء سبل ربط التعليم بالجامعة الإسلامية بخدمة المجتمع مع عرض لتجارب ناجحة في هذا المجال.

حيث ألقت أ.د. سناء أبودقة محاضرة علمية عن التعلم لخدمة المجتمع (التعليم المجتمعي) Service Learning , حيث تطرقت لبعض المفاهيم الأساسية (المشاركة المجتمعية, التعلم لخدمة المجتمع/التعلم المجتمعي/التعلم الخدمي), العناصر الأساسية للتعلم المجتمعي, فوائد التعلم المجتمعي, أشكال متنوعة للمشاركة المجتمعية لمؤسسات التعليم العالي, كيف يمكن التخطيط لتجربة التعلم المجتمعي الفاعل, تقييم عملية التعلم المجتمعي, وعرض لأفكار مفيدة توفر النجاح لأعضاء هيئة التدريس في هذة التجربة.

كذلك ألقى د. أحمد محيسن محاضرة علمية عن التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي, حيث إستعرض مفاهيم وفوائد وكيفية خدمة الجامعة للمجتمع, ثم وضح نوعية المؤسسات التي يمكن خدمة المجتمع من خلالها, وكذلك كيفية خدمة المجتمع ضمن إطار علاقات الجامعة وإتفاقياتها, ودور العلاقات الخارجية بالجامعة للربط مع مؤسسات المجتمع المحلي, كما بين د. أحمد قائمة بأسماء بعض المؤسسات في المجتمع المحلي والتي تربطها إتفاقيات تعاون مع الجامعة الإسلامية.

بالإضافة لعرض مجموعة تجارب في خدمة المجتمع لبعض أساتذة الجامعة الإسلامية, حيث تحدث كلاً من: د. عدنان الهندي, د. يوسف الجيش, د. محمد الحنجوري. حيث تحدث كل دكتور عن تجربة من تجاربه في خدمة المجتمع والجهات التي تعاون معها والنتائج التي قدمت لخدمة المجتمع.

وقد أثنى الجميع على فكرة ربط التعليم بخدمة المجتمع, مؤكدين أن الكثير من المدرسين لهم تجارب في خدمة المجتمع سواءً بصورة رسمية وفي أطار مذكرات تفاهم أو بشكل شخصي. كما شدد الحضور على ضرورة تجديد هذا اللقاء في الفترة القادمة لأهميته ونشره بصورة أوسع على أعضاء الهيئة التدريسية في محاولة لتبني فكرة التعليم المجتمعي في المساقات.


آخر الأخبــار

2015-11-04

مركز التميز والتعليم الإلكتروني ينهي الامتحانات المحوسبة النصفية للفصل الأول 29015-2016 التفاصيل

2015-10-27

تحديد قاعات ومواعيد الاختبارات المحوسبة للاختبارات النصفية التفاصيل

2015-10-14

بدعم من مؤسسة فيفا فلستينا- ماليزيا | الاحتفال في الجامعة بافتتاح مختبر حاسوب لمركز التعليم الإلكتروني التفاصيل

2015-06-24

مركز التميز والتعليم الإلكتروني يختتم برنامجه التدريبي للفصل الثاني 2014-2015 التفاصيل

2015-06-24

دورات تدريبية إلكترونية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية التفاصيل

أرشيف الأخبار