مجلة دورية صادرة عن مركز التميز والتعليم الإلكتروني - الجامعة الإسلامية بغزة
مقدمة : لعقود طويلة سيطرت على الخبراء التربويين والباحثين في علم النفس فكرة محدودية العقل البشري على التعلم وثباتها، وبمرور الوقت استطاع العلماء إثبات العكس حيث تبين أن الدماغ البشري
مقدمة أصبحت برامج التعليم الالكتروني بغض النظر عن وسيلة اتاحتها واقعا ملموسا في العديد من المؤسسات التعليمية التي تسعى إلى مواكبة التطورات التي طرأت على قطاع التعليم، ومن ثم
المقدمة : شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة في ظهور المستحدثات التكنولوجية Technological Advancements المرتبطة بالتعليم ، ولقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بهذه المستحدثات ،
يمر مشهد التعليم العالي بتغيرات كبيرة نتيجة الابتكارات التكنولوجية المتلاحقة، وكما نشهد تغييرات في الطريقة التي تتم بها عملية التدريس وفي طريقة تعلم الطلاب. فعلي الرغم من استمرار كون
مقدمة: التعليم الألكتروني ھو طريقة للتعلم بإستخدام آليات الإتصال الحديثة كالحاسوب و الشبكات و الوسائط المتعدده من أجل إيصال المعلومة للمتعلمين بأسرع وقت واقل كلفة وبصوره تمكن من ادارة العملية التعليمية
نحن نعيش ثورة انتشار المعرفة, فالمعلومة لم تعد حكراً على أحد .. ولم يعد الوصول لها أمراً معقدا، فالتطورات التي تشهدها الساحة العلمية أحدثت تقدما مذهلا في مجال تكنولوجيا المعلومات
تتنوع بيئات التعلم الالكتروني لتتناسب مع تنوع المتعلمين و تنوع المقررات و الأهداف ، غير أنه لا ينبغي الحماس للتعامل مع التعلم الإلكتروني دون تحديد الاستراتيجيات المستخدمة فى التدريس من خلال التعلم الإلكتروني ويقصد بها الكيفية التى يتم بها تقديم التعليم للمتعلمين ، حيث يتضمن نظام التعلم الإلكتروني تصميم
د.أكرم فتحي مصطفى
دكتوراه فى تكنولوجبا التعليم
شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة في ظهور المستحدثات التكنولوجية Technological Advancements المرتبطة بالتعليم ، ولقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بهذه المستحدثات ، فتغير دور المعلم من ناقل للمعرفة إلى مسهل لعملية التعلم ، فهو يصمم بيئة التعلم ويشخص مستويات طلابه ويصف لهم
تامر المغاورى الملاح
الدبلوم الخاص فى التربية تخصص تكنولوجيا التعليم - كلية التربية – جامعة الإسكندرية - مصر
شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة في ظهور المستحدثات التكنولوجية Technological Advancements المرتبطة بالتعليم ، ولقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بهذه المستحدثات ، فتغير دور المعلم من ناقل للمعرفة إلى مسهل لعملية التعلم ، فهو يصمم بيئة التعلم ويشخص مستويات طلابه ويصف لهم
\"الحاجة أم الإختراع\" .. فلولا حاجة الانسان إلى وسائل تساعده وتعينه على التأقلم مع حياته بل والتطور إلى الأمام دوما في سعيه لتحقيق الرفاهيه لنفسه ولبيئته لما وصلنا إلى هذا الكم الهائل من الإختراعات، فنحن وصلنا إلى عصر نستيقض صبيحة كل يوم على إختراعات جديدة تترك بصمة واضحة على حياة
مقدمة:
التعليم الألكتروني ھو طريقة للتعلم بإستخدام آليات الإتصال الحديثة كالحاسوب و الشبكات و الوسائط المتعدده من أجل إيصال المعلومة للمتعلمين بأسرع وقت واقل كلفة وبصوره تمكن من ادارة العملية التعليمية وقياس وتقييم آداء المتعلمين. ولھذا استخدمت دول العالم المختلفة ھذا النوع من التعليم وذلك لما يتميز به من مواصفات تسھل
غالباً ما يبرز الحديث عن استخدام التقنيات الحديثة في التعليم أو التعلم الإلكتروني عندما نتحدث عن تطوير التعليم وتجويد مخرجاته، ويعود ذلك لأسباب عدة أهمها أن تحسين العملية التعليمية ورفع جودتها هو من أهم أهداف التعلم الإلكتروني كما أن أدوات التعلم الإلكتروني حققت نجاحات ملحوظة في هذا المجال وكانت هذه