-->
    التعليم الجوال - المتنقل
    الكاتب : د. عبدالرؤوف المناعمة|تاريخ النشر : 2013-06-22|عدد القراءات : 1470
  • قبل سنوات غير بعيدة كانت هناك أوراق بحثية و استنتاجات وتخيلات مبنية على التطور التكنولوجي الحاصل في وسائل الاتصال و بالتحديد تقنية الاتصالات الخلوية. هل يمكن استغلال وسائل الاتصال الحديثة في العملية التعليمية و كان البعض يحلم بلا حدود و آخرين يضعون تعقيدات و من بينهم من يضع ضوابط للاستخدام و حدود.  الآن و نحن في العام 2013 و مع غزو غير مسبوق للهواتف النقالة الذكية و مع إمكانيات برمجية

    تابـع »

  • الاستثمار في التعليم الإلكتروني
    الكاتب : أ. فراس محمد عودة|تاريخ النشر : 2013-06-16|عدد القراءات : 1363
  • في ظل ثورة تقنية المعلومات والاتصالات، والتطور الذي أحدثته في كل المجالات، والتغيرات السريعة التي طرأت على مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتربوية تنفق الدول النامية والمصنعة المليارات على التقنية في العالم، وإعادة النظر في أساليب التدريس التقليدية المتبعة فيها واستبدالها بأنماط تتواكب مع تطلعات الجيل الجديد الذي يحتاج إلى التدريب والتأهيل والتعايش مع التقنيات الحديثة،
    ويتوقع تقرير «اقتصادي» أن "تزداد معدلات الإنفاق على تقنية المعلومات بنسبة 30% تقريبا

    تابـع »

  • التعلم الالكتروني طريق للتشارك والتفاوض الاجتماعي
    الكاتب : د. حسن ربحي مهدي|تاريخ النشر : 2013-07-22|عدد القراءات : 3440
  • برز الدور الاجتماعي في العملية التعليمية مع البدايات الأولى لنظريات التعلم،  حيث أشار "ديوي" (Dewey, 1943) إلى أن عملية التعلم في المدرسة هي سلسلة اجتماعية، وعاطفية، وأحداث عقلية، وأرجع "لوين" (Lewin,1947)  دلالة التفاعلات بين الناس مع محيطهم كمفتاح لفهم السلوك البشري، ووضح "ثيلين" (Thelen,1981) أهمية الحياة التعليمية والمجتمعية في تنظيم مجموعات من الناس، وعرف "كولب" (Kolb,1984) التعلم كعملية متكاملة تتضمن الخبرات والملاحظات المختلفة، والفكر المجرد، والتجريب النشط (Kolb, 1984)، وعرف

    تابـع »

  • العصر الالكتروني
    الكاتب : د. طارق محمد زايدة|تاريخ النشر : 2013-07-17|عدد القراءات : 1158
  • لا يختلف اثنان على أن العصر الذي نحياه و منذ سنوات قليلة مضت، بدأ يبتعد رويدا رويدا عن النمط المألوف و أخذ يتسم و يتميز بملامح تكنولوجية لم يعهدها الأجيال السابقة، و ليس أدل على ذلك من قول الحقيقة عارية، بأن كل شخص في هذا العالم يعتمد على الأقل على واحدة من الوسائل التكنولوجية في حياته اليومية. فبالرغم من أن الكثير منا ينتابه الشعور بالضيق و الضجر في لحظة يواجه

    تابـع »

  • الشبكات الاجتماعية .. وسيلة أم غاية
    الكاتب : أ.محمد عمر الحلو|تاريخ النشر : 2012-08-05|عدد القراءات : 631
  •  من الطبيعي في هذا العصر أن نشهد انفجارًا معلوماتياً هائلاً، كيف لا وقد أصبحت الشبكات الاجتماعية مصدر إلهام وميل الملايين من البشر، ممن يجدون فيها ضالتهم، فمن باحثٍ عن المعرفة إلى منتجٍ لها تتعدد شرائح المستخدمين وتختلف توجهاتهم وغاياتهم.
    بالنسبة للاستخدام فحدِّث ولا حرج ولست هنا بمعرض نشر آخر الأرقام والإحصائيات المتناثرة هنا وهناك عن عدد المستخدمين للشبكات الاجتماعية، وببساطة أكثر أكاد أجزم أنه سيأتي اليوم الذي يصبح لكل إنسان

    تابـع »

  • رئيس القسم الأكاديمي : المفهوم والدور
    الكاتب : أ.د. عليان عبد الله الحولي|تاريخ النشر : 2014-09-06|عدد القراءات : 2148
  • يعد القسم الأكاديمي البناء الرئيس في الجامعة التي تعد نوعا من التنظيم الإداري لتدعيم وتنسيق الأنشطة لعشرات الأقسام العلمية المستقلة نسبياً أو المفروض أن تكون كذلك، والأقسام الأكاديمية تمثل قلب الجامعات وهي مفتاح شهرتها وتألقها؛ لأن الجزء الأكبر من قوة التعليم العالي  يأتي من قوة أقسامه العلمية، فمن خلال هذه الوحدات تنجح الكليات والجامعات أو تخفق في كسب الاعتراف بالامتياز: من الزملاء، ومن سمعة الطلبة أنفسهم، ومن الأفراد والجماعات المهتمة.

    تابـع »

  • ما هو التعلُم القائم على المجتمع (Community-Based Learning)
    الكاتب : د. حاتم علي العايدي |تاريخ النشر : 2014-09-06|عدد القراءات : 1375
  • تختلف مؤسسات التعليم العالي فيما بينها في التعريف الدقيق للتعلم القائم على المجتمع حيث يضم بعضها التعليم الأكاديمي والالكتروني تحت مظلة التعلم القائم على المجتمع كما أن البعض يعرّف هذا المصطلح في نطاق أضيق من ذلك ويحصروه في الأنشطة الخدماتية للتعليم. علاوة على أن مصطلح خدمة التعلُم تستخدم بشكل واسع في الأبحاث والدراسات العالمية ووجود هذا المصطلح  يرجع إلى ما قبل وجود التعلم القائم على المجتمع، وبشكل عام هناك تنوُع

    تابـع »

  • مفاهيم تربوية حديثة: التعليم الشخصي
    الكاتب : د. حاتم علي العايدي |تاريخ النشر : 2015-01-21|عدد القراءات : 1884
  • يمر مشهد التعليم العالي بتغيرات كبيرة نتيجة الابتكارات التكنولوجية المتلاحقة، وكما نشهد تغييرات في الطريقة التي تتم بها عملية التدريس وفي طريقة تعلم الطلاب. فعلي الرغم من استمرار كون قاعة المحاضرات المنصة التقليدية والقاعدة الراسخة لأنظمة التعليم العالي، إلا أنه يتم تعزيز ذلك من خلال أدوات وأساليب تربوية جديدة متكاملة ، ويستكمل ذلك بالعديد من فرص التعلم عبر الانترنت ومجموعة أكبر متنوعة من مقدمي خدمات التعليم العالي.

    هذه التقنيات

    تابـع »