-->
    مفاهيم و مصطلحات في التعليم والتعلم
    الكاتب : د.محمد الحنجوري|تاريخ النشر : 2013-07-17|عدد القراءات : 1654
  • ١- التعليم:
    ھو عملية اكتساب المعلومات والمعارف والخبرات والمھارات عن طريق عملية التعلم التي يقوم بھا المتعلم بنفسه أو عن طريق غيره (المعلم) ويتم كل ذلك بطرق ووسائل مختلفة بعضھا مباشرة وأخرى غير مباشرة. والتعليم ھو نقل المعارف من الكبار إلى الصغار, وإن عمل المعلم الأول يتضمن بالدرجة الأولى تنظيم المعارف وإيجاد الظروف المناسبة لنقلھا من بين دفات الكتب إلى عقول المتعلمين.

    ٢- التعلم:
    يعرف التعلم عموما، بكونه عملية تغيير شبه

    تابـع »

  • إستراتيجيات التعلم الإلكترونى المتكاملة Integrated e-learning strategies
    الكاتب : د.أكرم فتحي مصطفى |تاريخ النشر : 2014-03-12|عدد القراءات : 2629
  • تتنوع بيئات التعلم الالكتروني  لتتناسب مع تنوع المتعلمين  و تنوع المقررات و الأهداف  ، غير أنه لا ينبغي الحماس للتعامل مع التعلم الإلكتروني  دون تحديد الاستراتيجيات المستخدمة فى التدريس من خلال التعلم الإلكتروني ويقصد بها الكيفية التى يتم بها تقديم التعليم للمتعلمين ، حيث يتضمن نظام التعلم الإلكتروني  تصميم استراتيجيات تعلم مختلفة بما يتضمنه النظام من خدمات الجيل الثانى للويب و أدوات إلكترونية فى نقل المحتوى و إحداث عملية

    تابـع »

  • دور شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية
    الكاتب : أ. فراس محمد عودة|تاريخ النشر : 2014-06-25|عدد القراءات : 17009
  • \"الحاجة أم الإختراع\" .. فلولا حاجة الانسان إلى وسائل تساعده وتعينه على التأقلم مع حياته بل والتطور إلى الأمام دوما في سعيه لتحقيق الرفاهيه لنفسه ولبيئته لما وصلنا إلى هذا الكم الهائل من الإختراعات، فنحن وصلنا إلى عصر نستيقض صبيحة كل يوم على إختراعات جديدة تترك بصمة واضحة على حياة الإنسان.

    وربما كانت تلك الإختراعات التي تزيد من العلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع تلقى رواجاُ أسرع من غيرها بل تنتشر انتشار

    تابـع »

  • الدورات المفتوحة واسعة النطاق على الإنترنت
    الكاتب : إسماعيل عمر على حسونة |تاريخ النشر : 2014-06-25|عدد القراءات : 2453
  • في ظل التسارع التكنولوجي وتوظيفه في المجالات المختلفة ولاسيما التعليم حيث وصل الحد إلى استثمار تكنولوجيا التعليم والاتصالات بدرجة كبيرة في التعلم، وتوفير بيئات التعليم والتعلم المفتوح بدون قيد بالزمان أو المكان, وفي أي وقت يشاء المتعلم يمكنه الحصول على المعلومة، وظهرت مؤخرا مصطلح جديد يطلق علي الدورات المفتوحة واسعة النطاق على الإنترنت Mooc’s (Massive Open Online Courses)  والتي تعتمد في فلسفته على الانفتاح وتشارك المعلومات م قبل المتعلمين والخبراء

    تابـع »

  • التدريب الالكتروني وتنمية رأس المال الفكري
    الكاتب : أ. فراس محمد عودة|تاريخ النشر : 2014-12-07|عدد القراءات : 1346
  • نحن نعيش ثورة انتشار المعرفة, فالمعلومة لم تعد حكراً على أحد .. ولم يعد الوصول لها أمراً معقدا، فالتطورات التي تشهدها الساحة العلمية أحدثت تقدما مذهلا في مجال  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فنقلت العالم  نقلة نوعية كان لها الأثر الكبير على العملية التعليمية، دون التقيد بالحدود سواء كانت ثقافية، جغرافية، إجتماعية، أو إقتصادية.

    هذا التطور والإنفتاح كان له آثار إيجابية أدت إلى زيادة الإهتمام بتأهيل وتطوير أداء العاملين والإرتقاء بأدائهم للحفاظ على

    تابـع »

  • جذور التعليم التقليدي وإمكانيات التعليم الإلكتروني
    الكاتب : د.محمد الحنجوري|تاريخ النشر : 2014-12-20|عدد القراءات : 5861
  • مقدمة:

    التعليم الألكتروني ھو طريقة للتعلم بإستخدام آليات الإتصال الحديثة كالحاسوب و الشبكات و الوسائط المتعدده من أجل إيصال المعلومة للمتعلمين بأسرع وقت واقل كلفة وبصوره تمكن من ادارة العملية التعليمية وقياس وتقييم آداء المتعلمين. ولھذا استخدمت دول العالم المختلفة ھذا النوع من التعليم وذلك لما يتميز به من مواصفات تسھل العملية التعليمية بصوره عامة، فأقتضت الحاجه تفعيله لمختلف مستويات الدراسة وتطويره ليصل الى أفضل وآداء أحسن.

    وحيث إن القدرة على مواكبة

    تابـع »

  • مقدمة فى المستحدثات التكنولوجية
    الكاتب : تامر المغاورى الملاح|تاريخ النشر : 2015-04-01|عدد القراءات : 17111
    1. المقدمة :

             شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة في ظهور المستحدثات التكنولوجية Technological Advancements المرتبطة بالتعليم ، ولقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بهذه المستحدثات ، فتغير دور المعلم من ناقل للمعرفة إلى مسهل لعملية التعلم ، فهو يصمم بيئة التعلم ويشخص مستويات طلابه ويصف لهم ما يناسبهم من المواد التعليمية ويتابع تقدمهم ويرشدهم ويوجههم حتى تتحقق الأهداف المطلوبة ، كما تغير دور المتعلم نتيجة ظهور

    تابـع »

  • أساليب تقويم القابلية للاستخدام وتوظيفها في تطبيقات التعليم الالكتروني
    الكاتب : د. محمد مجد الشربيني عيد|تاريخ النشر : 2015-04-04|عدد القراءات : 1793
  • مقدمة

    أصبحت برامج التعليم الالكتروني بغض النظر عن وسيلة اتاحتها واقعا ملموسا في العديد من المؤسسات التعليمية التي تسعى إلى مواكبة التطورات التي طرأت على قطاع التعليم، ومن ثم أصبح هناك العديد من برامج التعليم الالكتروني التي تغطي العديد من المقررات الدراسية بالمراحل التعليمية وفي العديد من المؤسسات التعليمية الرسمية والاهلية، وكما تسعى المؤسسات التعليمية المختلفة للتحقق من جودة خدماتها التعليمية المقدمة للطلاب المنتسبين لها من خلال الطريقة المعتادة

    تابـع »

  • التعلم السريع ( فلسفة ، ركائز ، أليات ، مراحل ، أدوار )
    الكاتب : تامر المغاورى الملاح|تاريخ النشر : 2015-06-28|عدد القراءات : 4650
  • مقدمة :

         لعقود طويلة سيطرت على الخبراء التربويين والباحثين في علم النفس فكرة محدودية العقل البشري على التعلم وثباتها، وبمرور الوقت استطاع العلماء إثبات العكس حيث تبين أن الدماغ البشري لا يعرف حدودا وباستطاعته تحسين قدرته على التعلم وزيادتها يوماً بعد يوم ما أتاح للإنسان إتقان الكثير من المهارات عن طريق الممارسة والتدريب والمران.

         وتعتبر أساليب وطرائق التعلم السريع إحدى أهم الثورات العلمية في هذا المجال، حيث يصفها الخبير الأمريكي

    تابـع »