• الرئيسية
  • عن المركز
    • تعريف بالمركز
    • كلمة رئيس المركز
    • هيكلية المركز
    • فريق العمل
  • أنشطة وفعاليات
    • أنشطة وأخبار
  • نشرات
    • التعليم الإلكتروني
    • سلسلة التميز الأكاديمي
  • أسئلة شائعة
  • اتصل بنا
    لمزيد من المعلومات؟
    (970) 8 08283200 Ext. 1575
    elearning@iugaza.edu.ps
    الجامعة الإسلامية

    enEnglish

    • enEnglish
    • frFrench
    مركز التميز والتعليم الإلكترونيمركز التميز والتعليم الإلكتروني
    • الرئيسية
    • عن المركز
      • تعريف بالمركز
      • كلمة رئيس المركز
      • هيكلية المركز
      • فريق العمل
    • أنشطة وفعاليات
      • أنشطة وأخبار
    • نشرات
      • التعليم الإلكتروني
      • سلسلة التميز الأكاديمي
    • أسئلة شائعة
    • اتصل بنا

      سلسلة التميز الأكاديمي

      • الرئيسية
      • منشورات
      • سلسلة التميز الأكاديمي
      • الاختبار الجامعي – الجزء الثاني

      الاختبار الجامعي – الجزء الثاني

      • Date 2020-01-19

      الاختبار الكتابي (الموضوعية، المقالية، القصيرة).

      المشاريع وأوراق البحث، ملفات الإنجاز، التقويم خلال التدريب العملي.

      الاختبارات الشفوية، تقويم الأنشطة الصفية، التقويم من خلال الحضور والمشاركة، التقويم من خلال الأنشطة البيتية.

      العوامل التي تسهم في تحديد نوعية الفقرات في الاختبارات

      • الهدف المراد قياسه.
      • طبيعة محتوى المادة.
      • مهارة المحاضر.
      • مستوى الدقة في التعبير عن واقع التحصيل.
      • الوقت المخصص لتحضيرها أو تصحيحها.
      • إمكانات مادية وورق وطباعة – قياس درجة الشمول.

      المبادئ الأساسية لاختيار أدوات التقويم

      • لا توجد أداة أو وسيلة تقويم واحدة يمكن أن تقيس كل المخرجات المتوقعة.
      • اختيار أداة تقويم معينة يجب أن يتم بناءً على مدى مناسبتها لتقويم الخصائص المقاسة (اختيار الأداة التي تزودنا بقياس مباشر للمخرج المطلوب قياسه).
      • أداة التقويم تقيس مدى الإنجاز النهائي، أو مدى التقدم/التحسن في الإنجاز.
      • يجب أن يكون هناك وعي بمحددات كل أداة من أدوات التقويم.
      • يجب أن يكون هناك وعي بأخطاء القياس ومصادرها وطرق الحد من تأثيرها.
      • لكل مساق أو تخصص درجة من الخصوصية في اختيار أداة التقويم.
      • يجب التأكد من صدق ودقة وموضوعية أداة التقويم بقدر الإمكان.

      متى يمكن أن نستخدم الاختبار الكتابي؟

      • الاختبار الكتابي غير قادر على قياس الكثير من المخرجات التعليمية، مثل: المهارات الحركية أو الاتجاهات والقيم.
      • أما المخرجات التي يمكن قياسها بالاختبارات فهي التي تتعلق بشكل رئيس بالمجال المعرفي وما يتضمنه من إجراء عمليات عقلية.
      • والعمليات العقلية التي نتحدث عنها كثرة (اتذكر، الفهم، الاستيعاب، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم، المقارنة، التصنيف، الاستقراء، الاستنباط …).

      عيوب الاختبارات المقالية

      • عدم مناسبتها لطبيعة المساق الذي يدرسه الطالب أحياناً (مساق الكمبيوتر).
      • الأسئلة الغامضة مثل: استخدام كلمات (فسر، اشرح، تفسير بطرق مختلفة …).
      • الكلمات الزائدة: حيث يعتقد الكثيرون أنه كلما زاد عدد الكلمات في السؤال كلما كان السؤال أكثر وضوحاً للطالب، لكن هذا غير صحيح عند الطلبة لأنه قد يصعب الأمور.
      • استخدام فقرات غير ملائمة، فالكثير من أعضاء هيئة التدريس يستخدمون أشكال فقرات مختلفة لأنهم يشعرون أن التغيير أو التنوع أمر مرغوب فيه.
      • غير شاملة، ولا تغطي المادة بشكل جيد، لذا تعتبر أقل صدقاً.
      • صعبة التصحيح مقارنة بالأنواع الأخرى، وتحتاج إلى معايير تصحيح محدودة الثبات، ولو أعادها الطالب بعد فترة سيحصل على درجة مختلفة.

      خصائص التقويم الجيد

      • الشمول (وحدات وأهداف المادة).
      • التوازن (في المستويات).
      • الاستمرارية.
      • التنوع (الأدوات).
      • الاعتماد على أسس علمية (الموضوعية، الصدق، الثبات).
      • التعاونية (أكثر من جهة).

      أسس كتابة فقرات الاختبار الصفية

      يجب أن تكون الأسئلة:

      • هادفة.
      • شاملة.
      • متنوعة.
      • واضحة ومحددة.
      • متدرجة في الصعوبة.
      • مستقلة عن بعضها.
      • يتناسب حجم الامتحان مع الزمن.
      • مراعية للفروق الفردية (غير مصممة لطبقة محددة).
      • توزيع العلامات على الأسئلة بطريقة تتناسب وأهمية السؤال).

      إرشادات في كتابة فقرات الاختيار من متعدد

      • إذا كان الهدف هو التأكد من فهم الطالب للفكرة الرئيسة، يمكن أن يكون متن/أرومة/ فقرة السؤال قصيراً والاختيارات طويلة.
      • تجنب تكرار الكلمات في الاختيارات (البدائل)، فذلك يساعد الطالب على تركيز انتباهه على السؤال، مما يوفر في وقت القراءة.
      • تجنب الكلمات الزائدة في متن السؤال، فمتن السؤال لابد أن يكون واضحاً وخالياً من أي كلمات (حشو) زائدة.
      • عند استخدام شكل الجملة الناقص يفضل وضع الفراغ عند نهاية الجملة.
      • رتب البدائل بأبسط طريقة ممكنة (التاريخ، الأبجدية).
      • تجنب وضع بدائل غير معروفة لدى اللبة.
      • يجب أن تكون البدائل متناسقة ومعقولة وغير متداخلة.
      • تجنب جعل الجواب الصحيح في البدائل أطول من الإجابات الخاطئة.
      • تجنب إعطاء إشارات خارجية للجواب الصحيح بطريقة غير مباشرة.
      • تجنب وضع بديل (كل ما ذكر أعلاه) أو (ليس مما سبق) كاختيار ضمن البدائل، وإن اضطر المعلم إلى استخدامه فليكن قليلاً حسب الضرورة.
      • استخدام البدائل بحيث يكون عددها من 3 إلى 5 ، والذي يحدد عدد البدائل هو عمر الطلبة، وطبيعة المادة التي يدرسها الطلبة.
      • لغرض قياس المهارات العليا يمكن كتابة الفقرة بطريقة لم تمر على الطالب، سواء كان في المحاضرة أم في الكتاب المقرر، مركزاً على الأداءات السلوكية التالية (يميز، يفرق، يستقرئ، يعمم، ينقد، يحاكم، يكتشف الخطأ، يستقرئ عنوان الفقرة …إلخ).
      • أن تتضمن العبارات فكرة واحدة فقط، لأن وجود أكثر من فكرة يجعلها غامضة.
      • عدم وجود تلميحات لإجابة صحيحة، كأن تكون هناك كلمات ترشد الطالب للحل، مثل: ابدأ، فقط، كل، جميع، أحياناً، ومعظم.
      • يجب أن يكون عدد الفقرات الصحيحة قريب من عدد الفقرات الخطأ.
      • يجب أن يكون ترتيب الإجابات الصحيحة والخاطئة بشكل عشوائي.
      • يفضل عدم أخذ الفقرة بالنص كما هي في الكتاب.
      • تعتبر الأسئلة التي تعتمد على خداع الطالب ضعيفة.
      • أن يكون عدد الفقرات الصحيحة قريباً من عدد الفقرات الخاطئة (يفضل أن تضاف مع التصحيح لتقليل التخمين).
      • ألا يكون نمط معين في تسلسل الإجابات الصحيحة والخاطئة (ص خ ص خ).
      • أن لا تكون العبارات طويلة ومعقدة، ويفضل تساوي العبارات بقدر الإمكان.
      • بعض التربويون لا يحبذ العبارات المنفية والخاصة المتضمنة أكثر من نفي.

       

      إعداد:

      مركز التميز والتعليم  الإلكتروني

      • مشاركة:
      author avatar
      Anas Zayed

        Previous post

        الاختبار الجامعي – الجزء الأول
        2020-01-19

        Next post

        اللقاء الأول في المساق
        2020-01-19

        جديد الأخبار

        Belal alnabriss
        2019-11-30

        مركز التميز والتعليم الإلكتروني ينهي الامتحانات المحوسبة النصفية للفصل الأول 2019-2020

        Belal alnabriss
        2019-08-20

        يوتيوب تمنح مركز التميز والتعليم الإلكتروني بالجامعة الإسلامية بغزة جائزة الدرع الفضي

        جميع الحقوق محفوظة © مركز التميز والتعليم الإلكتروني