الإختبارات الإلكترونية
أنواع الأسئلة التي يدعمها النظام التالية:
1- الصح والخطأ – True and False
2- الإختيار من متعدد – Multiple Choice
3- الترتيب – Rearrange
4- أسئلة المطابقة أو التوصيل – Matching
5- أسئلة ملء الفراغات – Fill the Blank
6- الأسئلة المقالية – Essay
مع ملاحظة أن الأسئلة المقالية يتم تصحيحها من قبل مدرس المساق، اما باقي الأسئلة فيتم تصحيحها بشكل آلي بعيدا عن تدخل مدرس المساق، لذلك نجد أن الغالبية العظمي يفضل عدم استخدام الاسئلة المقالية في الاختبارات الإلكترونية الا اذا كان مضطرا لذلك.
مميزات النظام
1- التنوع في الأسئلة، من خلال خاصية الاختيار العشوائي أو كيفية عرض وترتيب الأسئلة لدى كل شخص.
2- التقيد بوقت معين للاختبار، بحيث يتم اغلاق الاختبار بشكل آلي عند انتهاء وقت الاختبار .
3- الحصول على النتائج بشكل فوري، مع امكانية مراجعة إجابات الطلاب بعد انهاء الاختبار وكذلك بيان الفترة الزمنية المستغرقة في أداء الاختبار .
4- الاحتفاظ بسجلات جميع المتقدمين و لفترات طويلة.
5- الحد من وقت التغذية الراجعة.
6- المرونة وتوفير الوقت.
7- إمكانية تدريب الطالب على والتمرس من خلال عينات تجريبية للاختبار .
8- الاحتفاظ بقاعدة بيانات الأسئلة (بنك الأسئلة) مع امكانية التعديل و التطوير بشكل دوري.
معايير الجودة في تصميم الاختبار
– معايير تتعلق بخصائص الاختبار
صفحة التعليمات قبل البدء في الاحتبار و التي تحتوي على (معلومات الطالب، عدد الأسئلة و نوعيتها، وقت الاختبار…).
– معايير تتعلق بالمحتوى
1- الدقة –الإيجاز – الوضوح
2- المساواة في نوعية الأسئلة التي تظهر لكل طالب سواء كان في ناحية الصعوبة أو السهولة او من ناعية نوعية السؤال نفسه.
معوقات استخدام الاختبارات الإلكترونية
1 ـ الإعداد لها يتطلب مهارة وتدريب لمصمم الاختبار و بالتالي يحتاج اي جهد ووقت .
2 ـ قياس مهارة الطالب من خلال الأسئلة المقالية يحتاج جهد كبير من الطالب في الادخال وكذلك جهد من المدرس للتصحيح .
3 ـ يحتاج الطلاب مهارة وخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات
4 ـ يجب أن تكون كل الأطراف المعنية بالاختبارات ذات مهارة عالية (مصمم الاختبار، المتقدم للاختبار، الفنيين و المشرفين) .